نصائح قانونية عند شراء عقار

المطورين

يسعى العديد من الأشخاص الأثرياء لامتلاك عقار أو منزل أو قطعة أرض للاستفادة منها في السكن أو للتمتع بها لاحقًا مع ورثتهم. ولذا، يمكن أن يكون عملية الشراء محفوفة بالمخاطر لأن الفرد قد يتعرض لعمليات الغش والاحتيال. ولذا، نقدم لكم بعض النصائح القانونية عند شراء عقار لتأمين السلامة والأمان وللحفاظ على أموالك من عمليات الغش.

نصائح قانونية عند شراء عقار

تعرف اكثر علي :- أفضل تطبيق للعقارات في مصر

عديد من الأشخاص الذين يمتلكون أموالاً طائلة يطمحون لشراء عقار أو مسكن أو أرض لاستخدامها كمكان للإقامة أو لتركها ورثة بعد انقضاء مدة زمنية. ولكن، قد تكون عملية الشراء مليئة بالمخاطر لأن الشخص قد يصبح ضحية لعمليات الغش والاحتيال. لذا نقدم لك بعض نصائح قانونية عند شراء عقار لضمان الحماية والأمن لمالك العقار وحماية المال من عمليات الغش، تابع مع عقار فييد.

نظرا لأن الاستثمار في العقارات أمر ناجح ومضمون يسعى الكثير ممن يمتلكون أموال للحصول على عقارات أو قطعة أرض أو منزل لاستغلالها ولكن في بعض الحالات قد تتعرض عملية الشراء للنصب بسبب جهل المستثمر بشروط الشراء لذلك يجب عليه القيام ببعض الخطوات للحصول على عملية شراء ناجحة ومضمونة ومن أهم هذه الخطوات ما يلي

معاينة العقار قبل التعاقد:

إذا أعجبك منزل ما ورد شرائه يجب عليك في البداية الذهاب إليه ومعاينة المنزل من الداخل والخارج وكل ما يتعلق به من مرافق وخدمات وبنية تحتيه وكذلك المساحه والسعر والتأكد من الحصول على تراخيص من الحي وأنه خالي من اي مخالفات.

التأكد من سلامة التراخيص :

عليك التاكد من سلامة التراخيص ومن أنه ليس عليه أي مخالفات أو منازعات بين المالك والدولة وصحة المستندات والأوراق الخاصه بالعقار والتأكد من أن العقار ليس عليه ديون سابقة ومن وسداد إيصالات الغاز والمياه والكهرباء حتى لا تتحمل دفع قيمه هذه الفواتير.

نصائح قانونية عند شراء عقار
نصائح قانونية عند شراء عقار

مراجعة بنود العقد:

يجب مراجعه بيانات العقد والأفضل أن تكون مع محامي لعدم حصول أي مشكلات أو التباس أثناء توقيع العقد من حيث المبلغ المدفوع وطريقه الدفع والسداد وأن يكون العقد مدون به كافه البنود التي تتعلق بالبائع والمشتري وتحديد موقع العقار بالتفصيل بالإضافة إلى المساحة والمرافق وكيفيه تملك العقار واستلام كل ما يتعلق بالعقار من أوراق ومستندات.

اختيار الوقت المناسب لشراء العقار:

يعتبر وقت شراء العقار من أهم الأسباب التي يجب الاهتمام بها، حيث هناك أوقات ينشط فيها السوق العقاري في العام وأوقات الأخرى، يحدث جمود في السوق العقاري، تحدث أوقات الجمود في فصل الشتاء، خاصة في فترة بداية العام الدراسي، حيث ينخفض الإقبال على شراء العقارات، وهي تعتبر فرصة مثالية ومناسبة من حيث السعر، حيث تكون الأسعار منخفضة مقارنة بحالة الاسعار في السوق النشط.

التوكيل :

مراجعه التوكيل من اهم نصائح قبل طريقة شراء عقار في مصر وذلك في حاله الشراء من وكيل المالك والتأكد من صحة توكيل شراء عقار وسريانه، أما في حالة شراء عقارات من ورثة المالك فيجب التأكد من وجود إعلان الورثة ويفضل توقيع الورثة على العقد لعدم حصول اي النزاعات أو مشكلات في المستقبل.

يجب تنازل البائع عن عداد الماء والكهرباء للمشتري في الشهر العقاري وبعد الإنتهاء من دفع الأقساط يجب توثيق وكتابة العقد النهائي من خلال التسجيل وتوقيع المالك وزوجته على العقد النهائي حتى لا تدعي زوجة مالك عقار فيما بعد أن هذه الوحدة هي مسكن الزوجية، والحصول على صورة من جميع أوراق العقد.

وفي حالة مخالفة أي بند من بنود العقد سواء عدم السداد أو التسليم أو الإخلال بالالتزام يجب وجود شرط جزائي.

لو كان لديك أي استفسار عن نصائح قانونية عند شراء عقار:

  • الاتصال على رقم الهاتف التالي: 01025717671
  • التواصل عبر تطبيق الواتساب من هنا: 01025717671

اقرأ أيضا: أسماء شركات تطوير عقاري

تواصل معنا للتعرف على نصائح عقارية مهمة

اهم الاجراءات والاحتياطات عند شراء شقة

  • من اهم خطوات شراء شقة  انه لا بد من معينة الشقة جيدا والتأكد من مساحتها ومطابقتها إلى الرسم والتنفيذ على أرض الواقع.
  • عدم وجود أي مشاكل في تراخيص البناء من حيث جهة صدرها المختصة، بالإضافة إلى التأكد من عدد الأدوار المرخص بها.
  • التأكد من صاحب العقار أو من خلال الحي التابع له إلى وجود الشقة ضمن الأدوار المرخص بها، وذلك حتى لا تتعرض الشقة إلى الإزالة.
  • الاستعلام عن جميع الخدمات الموجودة فيها الشقة من خلالها للصالات التي تم استلامها بالإضافة إلى إنه يمكن طلب صور عنها، مثل شركات الغاز والكهرباء والمياه والسنترال والتأكد من سداد قيمة هذه الايصالات حتى آخر موعد لشراء الشقة.

كيفية تجنب النصب العقاري

يتواجد في مجال العقارات عمليات نصب احتيال واستغلال قلة خبرة المشتري بالسوق العقاري وعمليات البيع والشراء وتقديم عروض منافية للواقع أيضاً ولهذا يجب أن تكون أكثر حرصا لتجنب عمليات النصب العقاري.
هناك بعض الطرق التي يقوم بها الاشخاص المحتالون في مجال نصب العقاري مثل

مواقع التواصل الإجتماعي:

أشهر عمليات الاحتيال السائدة في الوقت الحاضر التي تتم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي حيث يقوم الشخص المحتال بنسب الإعلانات المعروضة على مواقع التواصل الإجتماعي لنفسه وتزوير أوراق ومستندات الملكية حتى يقتنع العميل بالحيلة.

رسوم التقديم:

قد يطلب الشخص المحتال مبالغ رسوم للتقديم أو الإيجار ثم يختفي بعد الحصول عليه.

الأسعار الرخيصة:

قد يلجأ الشخص المحتال إلى عرض أسعار رخيصة للعقار حتى ينخدع المشتري ويظن أنها فرصة لا تعوض وعند الشراء والعقد يتفاجئ المشتري بالسعر المرتفع ويخترع المحتال العديد من الحجج كارتفاع أسعار العقارات، ويمكن تجنب هذا الموقف عن طريق سؤال الوكلاء العقاريين عن متوسط أسعار العقارات في المنطقة التي ترغب فيها.

تقديم معلومات خاطئة

يكون الشخص المحتال بعرض بينات خاطئه غير متواجده في العقار من حيث عرض مساحه أكبر من المساحة الحقيقية والسعر ونشر صور مخادعه وكذلك التشطيب وجودة البناء وأسعار الإنشاء.

بيع عقار واحد لأكثر من شخص:

قد يتفاجئ العميل بانه قد تم بيع أرض لأكثر من شخص واحد في نفس الوقت وذلك حيث يقوم الشخص المحتال ببيع العقار لاكثر من شخص بشكل القانوني والتسليم بشكل فوري.

انتحال الشخصية:

يقوم المحتال بانتحال شخصية المالك وتزوير أوراق عقود الملكية والمستندات حتى يتصرف في العقار حسب رغبته وهذا امر في غايه الخطورة وهو شائع جدا مؤخراً.

تعرف على: افضل الشركات العقارية في مصر

للمزيد من التفاصيل والمعلومات يرجى التواصل معنا

شراء عقار استثماري

بيع عقارات لم يتم بنائها:

من أخطر الطرق الشائعة والمنتشرة خاصةً في المدن الجديدة حيث تقوم الشركات العقاريه بشراء أرض خاليه او شراء عقار تحت الانشاء ومن ثم بيعها للعملاء على انه سوف يتم بناء عقارات عليها وإقناع العملاء بأن المبلغ الذي سيدفعه في المستقبل سوف يكون اضعاف المبلغ الذي سيدفعه في الوقت الحالي.

ومن اجل التجنب عمليه النصب العقاري يجب اتباع خطوات شراء ارض التاليه:-

  • التاكد من تراخيص العقار بانه خالي من اي مخالفات او ديون وهي نصيحة عقارية مهمة.
  • معاينه العقار والتاكد من مطابقات مواصفاته للمواصفات الموجوده في العقد.
  • هتاكل من ملكيه المالك وتسلسل الملكيه من خلال زياره الجهات المختصه.
  • معاينه المرافق المتصله بالعقار.
  • التاكد من ان للعقار مالك واحد فقط.
  • توثيق الاموال المدفوعه في العقد.
  • يجب أن يحتوي العقد على بعض البيانات المهمة مثل اسم البائع والمشتري كاملا ومواصفات العقار بالتفصيل وعنوان محل.
  • الإقامة بالتفصيل وعنوان العقار ومساحته والمبلغ المدفوع وطريقة دفعه وتسديده.
  • الاستعانه بمحامي في جميع الاجراءات وتصوير نسخ العقد اكثر من صوره.

نصائح مهمة عند شراء شقة أو منزل

كيف اشتري عقار او كيف امتلك عقار هي احد الاسئلة التي تراود الكثير من الاشخاص حيث انه عند شراء العقارات شقة او منزل هناك عدة نصائح مهمه وماهي إجراءات شراء منزل يجب الاخذ بها في الاعتبار وسوف نذكر نصائح عند شراء شقة تمليك في مصر في السطور التالية:-

  • التأكد من مساحات الشقة على الطبيعة ويمكن الاستعانة بمساح مباني.
  • توافر التراخيص الخاصه بالشقة أو المنزل.
  • عند شراء شقة عليها تصالح يقدم المالك تصالح عبارة عن نموذج ٣ تصالح العقار وعدم حصوله على أي مخالفات.
  • التاكد من صحه اوراق الملكيه.
  • مراجعة تسلسل الملكية ويفضل الاستعانة بمحامي في هذه الإجراءات.
  • في حالة اجراءات شراء منزل من الورثة يجب التاكد من وجود اعلان وراثه وتوقيع جميع الورثه على العقد.
  • التاكل من صور عقد الشقه والعدادات والمرافق والتشطيب.
  • مراجعة عقود الملكية.
  • التأكد من أن الشقة لها ثلاثة عدادات منفصلة للغاز والكهرباء والمياه وليست ممارسة.
  • توقيع زوجة الملك على العقد حتى لا تأتي فيما بعد وتدعي أن العقاري مسكن الزوجية.
  • زيارة الشقة أكثر من مرة لملاحظة العيوب والمشاكل التي قد تتواجد في أوقات مختلفة.
  • اختيار المحامين بعيد عن منطقه المالك لتجنب تواطؤ المحامي مع المالك.
  • دفع جزء من قيمة الشقة اولا للتعرف على ما بها من نقص أو مشكلات وفي حالة دفع المبلغ كاملة لابد من تسلل الشقة في نفس يوم الدفع.
  • عند استلام الشقه لابد من الحصول على مخالصه من الضرائب العقاريه وشركه الكهرباء وشركه المياه وشركه الغاز.
  • مراجعة وإتمام الإجراءات القانونية والحصول على شهادة عدم ممانعة من المطور العقاري.
  • معاينه موقع العقار وان يكون بيقل من المناطق الحيويه والمستشفيات والمدارس والسوق ووجهه العقار وقربه من الطرق الرئيسيه.
  • مراجعه اسعار السوق العقاري حتى لا تتعرض للاغتيال.

قد يهمك: مشروع مكتب عقار

للمزيد من النصائح تواصل معنا

عند شراء عقار جديد

هناك بعض اجراءات شراء عقار والنصائح التي يجب الانتباه اليها بالاخذ بها عند شراء عقار جديد وسوف نذكر هذه النصائح في السطور التالية:-

اختيار الجيران:

إن اختيار شقه صغيره في كومباوند راقي افضل بكثير من اختيار شقه كبيره في منطقه عشوائيه او شعبيه وجعلنا الراحه النفسيه تتعلق بالمكان فلابد من اختيار مكان وسكان جيدين حتى لا تتاذى فيما بعد.

تحديد سبب اختيار الشقة:

يجب عليك أولاً تحديد سبب اختيار الشقه حيث تختلف مساحات الشقق وتقسيمتها ومواقعها وواجهتها تبعا لسبب اختيارها.

تقسيمات الشقة:

من اهم اجراءات شراء شقة انه تختلف تقسيمات الشقه طبقا للغرض الذي تشتريها من اجل وتختلف عن شراء شقه لك بمفردك عند شراء شقه الزوجيه وايضا لابد ان تكون الشقه على وجه بحري وبها بلكونات ومنافذ لتهوية الشقة من الداخل.

الخدمات والمرافق في العقار:

لابد من توافر الخدمات والمرافق الاساسيه التي قد تحتاج اليها في حياتك اليوميه من وسائل صيانه وسوبر ماركت وواسع المواصلات وغيرها.

تحديد قيمة مالية للشراء:

قبل اختيار الشقه لابد من تحديد المبلغ المتوفر لديك حتى تركز اهتمامك بالعقار المتناسب مع المبالغ المتوفره لديك وذلك حيث تختلف الاسعار باختلاف المساحات والمواقع.

تواصل معنا للحصول على جميع المعلومات والنصائح التي تريدها مجانا

اقرأ أيضا: مستقبل سوق العقارات في مصر

البرشور اتصل بنا واتساب