ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع

المطورين

في المقال سوف تتعرف على المعلومات الشاملة حول الضريبة، حيث أن امتلاك العقارات او الاراضي يفرض على مالكها تسديد ضريبة التصرفات العقارية، يتساءل الكثير من العملاء هل يوجد ضرائب على صحة التوقيع؟ الكثير من العملاء شعروا بالقلق بسبب الضرائب على  صحة التوقيع وذلك بعد قرار ضريبة التصرفات او تقسيط التصرفات العقارية وصحة التوقيع على العقارات والاراضى وهذا أثر بالسلب على العملاء الذين يقومون بالبيع أو حتى الشراء.

ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع

يشعر الكثير من العملاء بالقلق من ضريبة صحة التوقيع وقد أكد وزير المالية أن ضريبة صحة التوقيع قد صدرت بالفعل منذ عام 1978 وأنها ليست بحديثة، تطبق ضريبة صحة التوقيع على اصحاب الاملاك اى ليس لها علاقه بمحدودي الدخل اذا كانوا بائعين او مشترين

تطبق ضريبة التصرفات العقارية على الممتلكات مثل الفلل والأراضي والشقق العقارية منذ صدورها والى الان وتشمل 2.5% من السعر الاجمالى ،تحاول الحكومات جاهدة كل عام أن تطبق تلك القيمة وان تتحصل على تلك الضريبة من أصحاب الممتلكات.

بسبب صدور هذا القانون منعت الجهات الحكومية من اشتراكها أو تقديمها إلى خدمات خاصة بالعقارات أو الاراضى حيث يتسنى لها الحصول على تلك الضريبة من الممتلكين.

فى عام 2005 كانت قيمة تلك الضريبة تساوي 5% من اجمالي سعر البيع ولا يوجد اي تخفيضات وحتى إذا كان ثمن البيع قليلاً وهذا قبل صدور قانون 91 لعام 2005، وبسبب ذلك الكثير من عمليات البيع كانت تتم بدون عمليات التسجيل حتى لا تحصل الحكومة على تلك الضريبة والتى بدورها تضر العميل.

تعرف على: كيفية حساب الضريبة العقارية على الشاليهات

الضرائب المدفوعة على العقارات فى مصر 

يتم تحصيل 2.5% من قيمة البيع ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع وهذا يحدث مرة واحدة كل عشر سنين ولكن يجب أن يكون العقار او الارض المملوكة داخله فى كردون المدينه.

وبعد التعديلات الجديدة فى القانون لا يمكن لأي جهة حكومية مثل شركات المياه وشركات الكهرباء أو المحاكم أن تتعامل مع اي عميل او تقديم الممتلكات من الاراضي او العقارات اليهم الا بعد تسديدهم لتلك الضريبة والتى تشمل 2.5% من السعر الاجمالي ك ضريبة صحة توقيع.

ما هي الاستثناءات من ضريبة التصرفات العقارية؟

في حالة انتقال الأرض أو العقار الى فرد عن طريق الورث ولم يحدث بها اي تغير فأن ضريبة صحة التوقيع تسقط ويحدث بها استثناء.

ايضاً يحدث استثناءاً عندما تكون الأرض او العقار المملوك هو حصه مساهمة داخل شركه ولكن يجب على العميل الا يقوم بالاستغناء عن السهم المقابل إلا بعد مدة تقدر بـ 5 سنوات منذ التأسيس ، إذا تم تقديم عقار او ارض الى جهة حكومية أو مخصصه للمنفعه العامه فإن ضريبة التصرفات العقارية تسقط.

قد يهمك: ما هي العقارات المعفاة من الضريبة

من الملزم بتسديد ضريبة  التصرفات العقارية؟

هل يقوم تسديد ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع البائع أم المشتري؟ حيث يقوم بسداد تلك الضريبة الشخص المتصرف في الملك أو المتصرف له على حسب بنود العقد المتفق عليه ويجب أن يتم سداد ضريبة التصرفات العقارية او تقسيط ضريبة التصرفات العقارية خلال مدة تقدر بـ شهر بعد التصرف وبيع العقار.

أما بالنسبة لشركات العقارات فهي ليست ملزمة بدفع ضريبة التصرفات العقارية حيث ان شركات العقارات تقوم سنويا بدفع ضريبة الكسب السنوى، بعد التأكد من دفع ضريبة التصرفات العقارية أو ضريبة البيع يمكن للمشتري أن يقوم بالتسجيل العقاري.

هل يمكن تقسيط ضريبة التصرفات العقارية؟

بسبب وجود الكثير من المستحقات التى تم تأجيلها على الأفراد يمكنك تقسيط ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع، حيث تكون خطة تقسيط ضريبة التصرفات العقارية ، أربعة أقساط تسدد على مدار العام وبالنسبة لبعض الناس هذا افضل خيار لهم إذا كانوا يمرون بضائقة مالية وإلا سوف يكلفهم عدم الدفع الرهن على المنزل من قبل الجهات المختصة.

اقرأ أيضا: الضريبة العقارية على الشقق التمليك

ماهى الاوراق المطلوبة لسداد ضريبة التصرفات العقارية؟

يكون هناك شهادة خاصة بالتصرف العقاري والتى تكون بمثابة مرجع لأي فرد يريد شراء وحدة او عقار وتحتوي شهادة التصرف العقاري على الاتي:-

  • بعض البيانات الأساسية عن مالك العقار.
  • بعض البيانات الأساسية الخاصة بالعقار وبالتأكيد اذا حدثت اى تعاملات على هذا العقار.
  • المخالفات على العقارات بشكل كامل ووافى.
  • حالة العقار من حيث الرهن.

كيفية الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع؟

عن طريق الانترنت باستخدام الرقم القومى يمكنك الاستعلام عن ضريبة بيع العقار او الارض وايضا ضريبة صحة التوقيع وضريبة التصرفات  العقارية.

وفي العموم ضريبة التصرفات العقارية في مصر يمكن التعرف على التفاصيل من خلال الدولة والتي عملت على تسهيل كل هذه الإجراءات في العموم، ويمكن العمل على الخطوات التالية.

  1. الوصول لموقع مصلحة الضرائب المصرية.
  2. اختيار المحافظة التي تسكن فيها أو المركز
  3. اختيار تفاصيل العقارات والعنوان الخاص به بالتفصيل.
  4. يجب أدخال اسم مالك العقارات بالكامل حسب الهوية الشخصية.
  5. كتابة الرقم القومي الخاص بالمالك حسب الهوية.
  6. رقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني ويجب أن يكون يعمل.
  7. زر الحفظ والضغط عليه في النهاية

تعرف على:

  1.  أفضل تطبيق للعقارات في مصر
  2. أبرز مشاريع الداون تاون

هل يوجد عقوبة لعدم سداد ضريبة التصرفات العقارية أو صحة التوقيع؟

بعد صدور القانون الجديد الذي يلزم المالك بسداد ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع والتي كما ذكرنا تبلغ 2.5% من اجمالي سعر العقار ، إذا لم يقم المالك بسداد تلك القيمة فيمنع القانون اي تعاملات مع تلك العقار حتى يتم سداد تلك الضريبة وتشمل تلك التعاملات توصيل المرافق، نقل الملكيه، تسجيل العقود.

كيفية الطعن في ضريبة صحة التوقيع؟

الذهاب الى الجهة المختصة بالمعاملات العقارية وثم إقامة طعن فى ضريبة صحة التوقيع وينظر في هذا الطعن من قبل جهة أو لجنة مختصة في ذلك.

الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية

قبل الكلام عن أي شيء، فعليكم العلم إنه من المهم التعرف على آخر المعلومات من خلال أحد الفروع التي تخص مصلحة الضرائب المصرية نظرا لأن الاستفسار هناك سوف يمكنك من الحصول على المعلومات الكافية حول العقار الخاص بك لأن هناك بعض الحالات التي يكون فيها اختلافات.

وفق المعلومات حول الدولة على القانون رقم 91 لسنة 2005، نرى أن هناك بعض الحالات التي يكون فيها الإعفاء من ضريبة الصرفات العقارية، أي أن هذا الأمر ممكن لمن يرغبون التعرف على التفاصيل التي تخص في العموم.

حيث أن العقارات التي كانت في النجوع وفي القرى وفي المحافاظات بالإضافة إلى العقارات العينية التي تكن ضمن رأي مال شركات المساهمات، وكلها حالات تعتبر معفاة من الضريبة العقارية، ولكن بشرط عدم التصرف في هذه الحالة في حالة الأسهم لمدة 5 سنوات.

وأيضا الوارث حتى سنة 2018 هو من الناس الذي لا يجب عليهم دع الضريبة، وهذا وفق المعلومات حول صدور القانون في سنة 2018 ورقم 158 المعدل للقاون 91 سنة 2005 في تعديل المادة رقم 42.

وكذلك التصرف في عقود الهبة هي من الحالات التي يكون فيها الإعفاء، وكذلك الهبة للحكومة بالإضافة إلى الوحدات الإدارة في العموم وغيرها.

اقرأ أيضا المقال التالي: الضرائب على الشقق المؤجرة

كيفية التهرب من ضريبة التصرفات العقارية

يوجد بعض النساء لسوء الحظ يفكرون في التهرب من ضريبة التصرفات العقارية، وهذا يعتبر من المشاكل الكبيرة التي في حال القيام بها يمكن أن تتعرض للكثير من المشاكل القانونية اللاحقة لها، وبالتالي عليكم عدم التفكير في كل الإفكار التي تقال حول بعض الحيل التي يمكن القيام بها من أجل التهرب.

وكذلك في بعض الحالات يفكر الناس في العمل على اختيار بعض المعلومات المزورة على سبيل الهروب أو التضليل، ولكن مختلف هذه الحيل لا تعتبر نافعة من الأساس ومن المهم التخلص من هذه الأفكار.

كيفية سداد ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع

في حال كان هناك رغبة بالسداد حسب قانون ضريبة التصرفات العقارية الجديد، فيمكن هذا بكل سهولة من خلال مصلحة الضرائب المصرية، ومن خلال طريقة الاستعلام التي تعرفنا عليها معا فيما سبق من هذا المقال في العموم.

وكما يمكن العمل على زيارة الكثير من الفروع المتخصصة في الضرائب المصرية والحصول على المعلومات التي ترغب هناك، واتمام الإجراءات بالكامل وفق ما ترغب.

تعرف على: الضرائب العقارية على المالك أم المستأجر

أماكن سداد ضريبة التصرفات العقارية

يفكر البعض أن هناك بعض الأماكن المعينة التي يمكن من خلالها العمل على السداد، ولكن في الحقيقة لو رغبت في سداد الضريبة فعليك التأكد من اختيار مصلحة الضرائب المصرية للتعرف على التفاصيل التي تريد.

ويمكن هذا بسهولة من حيث أن مضر تحتوي على الكثير من الفروع المختلفة من أجل العمل على إتمام كل الإجراءات القانونية لما يخص الضرائب.

متى تسقط ضريبة التصرفات العقارية

سقوط الضريبة هو المعنى الآخر لكلم الإعفاء التي تم التعرف عليه فيما سبق من المقال بالتفصيل، حيث أن هذا يشمل باختصار الشقق التي كانت ما قبل 2018 وفق المعلومات المتاحة.

ولكن لا تزال المعلومات تشمل على بعض الحالات أو أكثر من سيناريو،بالتالي عليكم الحصول على التفاصيل التي ترغبون من خلال أحد الفروع في مصر والتعرف على المعلومات المطلوبة.

تعرف على: إجراءات الرهن العقاري في مصر

هل تسقط ضريبة التصرفات العقارية بالوفاة؟

وفق آخر المعلومات المتاحة، نرى أن الضريبة لا تقسط بل تم الإشارة إلى أن تحمل الضريبة يكون على المشتري في حال الوفاة.

وفي نهاية المقال عن ضريبة التصرفات العقارية وصحة التوقيع، فعليكم في نهاية الأمر التواصل مع مصلحة الضرائب المصرية للتعرف على المعلومات.

البرشور اتصل بنا واتساب